اعلان

مداومـة التجـار بمناسبـة عيـد الفطر المبارك لسنة 2021.

تطبيقا لأحكام القانـون رقم 04-08المؤرخ في 14 أوت 2004، المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية، المعدل والمتمم، تعلم المديرية الولائية للتجارة كافة مواطني ولاية عين تموشنت عن إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان التموين بالمواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع خلال أيام عيد الفطرالمبارك، و هذا بموجب قرار ولائي متضمن برنامج مداومة التجـار والمتعاملين الإقتصاديين خلال هذه المناسبة .

كما سخرت مديرية التجارة جميع الوسائل البشرية والمادية التي من شانها ضمان إحترام برنامج المداومة المسطر عبر كافة إقليم الولاية.

 ضف إلى ذلك مراسلة رؤساء الدوائر للإتصال برؤساء المجالس الشعبية البلدية لغرض نشر وإعلان قوائم التجار المسخرين على مستوى البلديات.

 و دائما قصد الإعلام الواسع بالعملية تم نشر القوائم الإسمية للتجار المسخرين عبر مقر المديرية الولائية للتجارة و كذا مقرات المفتشيات الإقليمية للتجارة.

و لضمان التنفيـذ الصارم لمخطط المداومة من قبل التجار و المتعاملين الإقتصاديين تم تسخيـر 44 عون رقابة لتأطير هذه العملية عبر إقليم الولايـة.

كما تعلم مديرية التجارة لولاية عين تموشنت جميع التجار على ضرورة استئناف نشاطهم التجاري عند نهاية عيد الفطر المبارك وهذا تطبيقا لنص المادة 22 و المعاقب عليها بنص المادة 41 من القانون المذكور اعلاه.

 

 القائمة الاسمية للتجار المداومين خلال عيد الفطر المبارك 2021    طالع المزيد 


soldes1

الجمهوريـــــة الــــجزائـــــرية الديــــــمقراطيـــــــــة  الشــــــــــــــــعبية

وزارة التجـــــــــــــارة

بــــــــــلاغ خاص بالبيع بالتخفيض و البيع الترويجي خلال شهر رمضان و عيد الفطر المبارك

                نعلم جميع الأعوان الاقتصاديين و المستهلكين بأنه تم ترخيص ممارسة نشاط البيع بالتخفيض خلال شهر رمضان الكريم و كذا يومي عيد الفطر المبارك للسنة الجارية (1442هـ -2021م)، وذلك داخل المحلات التجارية و خارجها عبر المعارض و الفضاءات التجارية المخصصة لذلك.

                في هذا الصدد، يجدر التذكير أنه تم توسيع فترات البيع بالتخفيض وترخيصه  خلال  شهر رمضان أو الأعياد الدينية أو بمناسبة التظاهرات التجارية و هذا بموجب المرسوم التنفيذي رقم 20-399 المؤرخ في 26 ديسمبر 2020 الذي يعدل و يتمم المرسوم التنفيذي رقم 06/215 المؤرخ في 18/06/ 2006، المحدد لشروط و كيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزونات و البيع عند مخازن المعامل و البيع  خارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود لاسيما المادة 03 منه.  

               في هذا الإطار، ندعو الأعوان الاقتصاديين إلى اغتنام هذه الفرصة والانطلاق بقوة في ممارسة نشاط البيع بالتخفيض خلال هاتين المناسبتين الدينيتين، كما نحثهم أيضا على ممارسة البيع الترويجي المفتوح طيلة أيام السنة لتدعيم وفرة المنتوجات بأسعار تنافسية ومخفضة.

               إن المواد و المنتوجات المعنية بهذه البيوع هي كل التي يقصدها المواطن بكثرة في مثل هذه المناسبات، لاسيما المواد الغذائية، الخضر و الفواكه، اللحوم بأنواعها، الفواكه الجافة، مستلزمات الحلويات، الألبسة و الأحذية، و كذا الأجهزة الكهرومنزلية و الأواني و غيرها.

               تتيح هذه الأساليب من  البيوع  فرصة للأعوان الاقتصاديين من أجل تنشيط و ترقية نشاطاتهم، كما ندعوهم لتفعيلها    والمساهمة في توفير أسعار منخفضة وتنافسية مما يسمح للمستهلكين الاستفادة من  السلع و الخدمات بأسعار ترويجية و مخفضة خلال هذه المناسبات الدينية المباركة.

              ولكي يتسنى للمستهلكين الاستفادة من التخفيضات المنتظمة و اقتناء حاجياتهم الضرورية قبل حلول الشهر الفضيل، قررت مصالح وزارة التجارة تحديد تاريخ انطلاق هذه البيوع بأسبوع قبيل هذه المناسبة الفضيلة، و ذلك في الفترة الممتدة من الأربعاء 24 شعبان 1442هـ الموافق لـ 07 افريل 2021 م إلى غاية ثاني يوم من عيد الفطر المبارك 02 شوال 1442 هـ والموافق لـيوم الخميس 13 ماي 2021 م.

               و في إطار التحضير لهذه المناسبات  الدينية و تسهيلا للإجراءات  الإدارية،  يعفى الأعوان الاقتصاديون  و بصفة استثنائية من  طلب رخصة لممارسة هذه الأنواع من البيوع.

                 كما ندعو الأعوان الاقتصاديين المعنيين إلى الحرص الشديد على اتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة في إطار مكافحة فيروس كوفيد 19 بغرض  تفادي كل خطر يمكنه المساس بصحة المستهلكين وكذا الحرص الشديد على احترامها.

                تبقى مصالح وزارة التجارة (الإدارة المركزية، المديريات الجهوية و المديريات  الولائية) في خدمتكم من أجل التكفل بكل طلب استعلام أو توضيح عبر خلية الإصغاء لوزارة التجارة من خلال الموقع الالكتروني dz..www.commerce.gov


- بــــــــــلاغ -

   ليكن في علم جميع المتعاملين الاقتصاديين والمستهلكين بأن عملية البيع بالتخفيض للموسم الصيفي  لسنة 2019 ستنطلق حسب الجدول المرفق عبر كل الولايات إبتداءا من شهر جوان و تمتد إلى غاية شهر سبتمبر سنة 2019.

       تَم تحديد تواريخ سريان هذه البيوع للفترة الصيفية على مستوى كل ولاية ، بموجب قرار من الوالي و هذا تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 06/215 المؤرخ  في 18/06/ 2006 و المحدد   لشروط و كيفيات ممارسة البيع بالتخفيض و البيع الترويجي والبيع في حالة  تصفية  المخزونات و البيع عند  مخازن المعامل و البيع  خارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود.

       يتيح تنظيم هذه البيوع  فرصة للتجار من أجل تنشيط و ترقية نشاطاتهم و يسمح للمستهلكين بالاستفادة من وفرة السلع و الخدمات بأسعار ترويجية.

       تبقى مصالح وزارة التجارة (الإدارة المركزية، المديريات الجهوية و المديريات الولائية)، في خدمتكم من أجل التكفل بكل طلب استعلام  أو توضيح عبر خلية الإصغاء لوزارة التجارة من خلال الموقع الالكتروني dz..www.commerce.gov

 

الملفات المرفقة للتحميل:

1- بلاغ و جدول يتعلق بتواريخ ممارسة عملية البيع بالتخفيض،

2- دليل يتعلق بالأحكام المنظمة للبيع بالتخفيض ،

3- نماذج الوثائق المستعملة لممارسة البيع بالتخفيض

4-  طلب رخصة لممارسة البيع بالتخفيض

5-ملف طلب رخصة ممارسة البيع بالتخفيض


 

اعلان

تنهي وزارتي التجارة والتربية الوطنية إلى علم مؤسسات التربية والتعليم الخاصة وأولياء التلاميذ أنه تم التوقيع على مقرر وزاري مشترك بين الوزارتين يحدد نموذج عقد التمدرس الذي يربط بين مؤسسات التربية والتعليم الخاصة وأولياء التلاميذ.

  إن الهدف المرجو من اضفاء الطابع الرسمي على هذا العقد النموذجي هو ١لتأطير العلاقات التعاقدية التي ستربط الطرفين بصفة شاملة، وذلك في جميع جوانبها حتى تتمكن هذه المؤسسات وأولياء التلاميذ من تجسيد علاقاتهم في إطار منظم وشفاف في ظل الاحترام المتبادل للمصالح المشروعة لكلا الطرفين.

  إذ سيعتبر هذا العقد النموذجى مرجعا مفيدا نظرا لطبيعة الخدمة العمومية التي. تكتسبها الأنشطه البيداغوجية المقدمة من طرف هذه المدارس، الأمر الذي بمطلب تأطيرا خاصا من طرف السلطات العمومية.

  إن مؤسسات التربية والتعليم الخاصة مدعوة الى ادراج بنود العقد النموذجي في القد الذي يحدد علاقاتها مع اولياء التلاميذ وعليها ايضا مطابقة العقود السارية المفعول مع بنود القد النموذجي وهذا بعنوان السنة الدراسية 2021/2020.

  من اجل تمكين الطرفين من الاستغلال الأمثل والسريع للمقرر الوزاري المشترك والقد النموذجي، تم إدراج هاتين الوثيقين في المواقع الالكترونية التابعة للقط عين رالإدارة المركزية و المحلية

  إن تعاون الطرفين فيما يتعلق باحترام مضمون القد النموذجي أمر ضروري، إذ يجب على كلاهما التنسيق لضمان تطبيقه بسرعة وبصفة فعالة حفاظ على محسلمحة التلميذ، التي يجب أن تكون المحور الرئيسي في هذا الشأن.

  تبقي المصالح الإدارية للقطاعين تحت تصرف مؤسسات التربية و التعليم الخاصة و اولياء التلاميذ بخصوص طلب اي معلومة أو توضيح إظافي يعتبر مفيدة في هذا الشأن. خصوص طلب اي معلومة أو توضيح إذافي يعتبر مفيدة في هذا ادثان

نمودج عقذ التمدرس

مقرر عقد التمدرس

 


إعلان

تضع المديرية الولائية للتجارة عين تموشنت في متناول المتعاملين الاقتصاديين رزنامة فترات البيع بالتخفيض لسنة 2019 الخاصة بالفترة الصيفية الممتدة من 21 جويلية 2019 إلى 31 اوت 2019  وفقا للقرار الولائي رقم 1742 المؤرخ في 25 نوفمبر 2018 المتعلق بتحديد فترات البيع بالتخفيض لسنة 2019 على مستوى ولاية عين تموشنت إعمالا بأحكام المرسوم التنفيذي رقم 06-215 المؤرخ في 18 يونيو سنة 2006 الذي يحدد شروط و كيفيات ممارسة البيع بالتخفيض و البيع الترويجي و البيع في حالة تصفية المخزونات و البيع عند مخازن المعامل و البيع خارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود لذا ندعو جميع المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ممارسة البيع بالتخفيض التقرب من مصالح المديرية الولائية للتجارة من أجل إيداع الملفات للحصول على رخصة البيع بالتخفيض.

طــالع المــزيد....